إبداع الأطفال الفني. .~

مما لاشك فيه أن الإبداع الفني هو النبع الأصيل الذي ينطلق منه العمل الفني فيكون معبراً بصدق عن نفسية الفنان وتفاعله مع البيئة بمفهومها العريض منذ كشف لنا من خلال هذه المعاناة روعة هذه الأعمال وما تنطوي عليه من أصالة في الخلق والإبداع وفي هذا البحث المتواضع يتناول الباحث مكوناته ومراحله 0
والموضوع في ثلاثة فصول الفصل الأول يبين ماهية الإبداع وبعض الأقوال في الإبداع وكذلك الفرق بينه وبين الابتكار ومراحل الفكر المبدع ومراحل العملية الإبداعية وكذلك مكونات الإبداع 0
في الفصل الثاني يتناول البحث مقومات العملية الإبداعية والقدرات الضرورية الواجب توافرها في
الأطفال المبدعين وبعض معوقات الإبداع وميسرات الإبداع ويتناول عوامل الجانب العقلي في الإبداع والنظريات العقلية والسيكولوجية والاجتماعية والإبداع الفني للأطفال
أما الفصل الأخير فيتناول موضوع تعبير الأطفال المبدع وكذلك سمات الأطفال المبدعين وبعض معوقات الأطفال المبدعين في مدارسنا

الــفصـل الأول• بعض تعاريف الإبداع والفرق بينه وبين الابتكار
• من أقوالهم في الإبداع
• مراحل الفكر المبدع
• مراحل عملية الإبداع
• مكونات العملية الإبداعية

بعـض تـعــاريــف الإبـداع والــفــرق بـينه وبـين الابـتكار

الإبداع :
* سهولة توليد الأفكار وكثرتها
* رؤية الأشياء الموجودة في البيئة في علاقات جديدة
* التفكير بطريقة مختلفة عن الآخرين
* الإبداع يتم بإنتاج شيء ليس له اصل أي إتيانه من لا شيء أي من العـدم

أمـا الابتـكـار :
* فنحن نرى أشياء أو نأخذ أشياء موجودة أصلا أمامنا ونضعها في علاقات جديدة فنقول نحن أنتجنا ابتكاراً

من أقوالهم في الإبداع


أنـا لـن أقــوم بـالاسـتـدلال والـمـقارنة إن مـهـمتي الإبــداع
((ولـيـم بـلـيك ))


إن الإبداع هـو الوظيفة الحقيقية للفنان وحيث لا يوجد إبداع لن يوجد فن
(( مـاتـيــس ))


إن الشيء الهام هو الإبداع ؛ ولا شيء آخر يهم الإبداع هو كل شيء
(( تومـاس منـرو ))


مـراحــل الفـكـر الـمبـدع

1. الاستعداد والتأهب
حيث يستقبل الفنان أو المؤلف وتتجمع لديه بضع أفكار وتداعيات ، لكنه لا يسيطر عليها فهي تعبر بسرعة وهذه المرحلة تقابل مرحلة الإعداد عند ولاس وجليفورد

2- مــرحـلـة الافــراخ

إذ تبرز فكرة عامة وتكرر نفسها بطريقة لاإرادية من حين لآخر ، وهذه تقابل مرحلة التخمر عند "ولاس و جليفورد "

3- مرحلة تبلور الفكرة العامة

وهي تقابل مرحلة الكشف عند " ولاس وجليفورد "

4- مرحلة نسج وتفصيل هذه الفكرة

وهي تقابل مرحلة التحقيق عند " ولاس و جليفورد "1
1- مشكلة الإبداع الفني ( رؤية جديدة ) ص 75 - علي عبد المعطي محمد دار الجامعات المصرية - الإسكندرية

مراحل عملية الإبداع

وقد رأينا من قبل أنه ما يزال فهم طبيعة عملية الإبداع وتطورها محدودا وقد تنوعت الآراء وتعددت المدارس والاتجاهات إلا أن الباحثين على اختلافهم الذين سيروا نحو مجالات العملية الإبداعية استطاعوا أن يصفوا عملية الإبداع على امتداد مراحلها المختلفة .
1- مـرحـلـة الإعــداد :
وتبدأ بالبحث عن الرؤية من عديد الأشياء بالموضوعات في العالم الخارجي
2- مــرحـلــة الــكــون :
وهي مرحلة الاختيار والامتصاص الشعوري واللاشعوري
3- مرحلة الإشراق :
وفيها تنبثق الشرارة أو الومضة الإبداعية أي لحظة اقتناص الصورة الجمالية
4- مرحلة الـتعـبـيـر والـتـحـقـيـق :
وهي إبراز الصورة إلى حيز الوجود والظهور (( ويرى هيجل أن الفن ما هو إلا إبداع أو إخضاع الإنسان للمادة والانتصار عليها ، فالإبداع هو إنزال فكرة أو مضمون في مادة أو صورة وتشكيلها على مثالها وبقدر تفاوت مرونة ومطاوعة المادة فتعدد الفنون الجميلة متدرجة من المادة إلى الروحية )) 1


1- الإبداع الفني / د محمد عزيز نظمي ص 19 مطابع شباب الجامعة الإسكندرية 1985 م


مكونات العملية الإبداعية

1- الــمــادة :
اللفظ والصوت والحركة 0 الحجارة والمعادن وكل الوسائل المادية بيد أن الفنان هو الذي يتدخل ليحل المادة الخام إلى مادة جمالية يطوعها ويجلو صفائها الكامن ويترجم عن حقيقتها الباطنية وتراثها الحي

2- الصورة ( الموضوع الجمالي )
وتوضع على هيئة رغبة أو مطلب يسبق تركيبه الفني خلال الأداء أو التنفيذ ولقد اعتاد معظم الناس أن يتحدثوا عن صورة أو موضوع العمل الفني .

3- الــتعـبـيــر :
فهو الدلالة الجمالية في العمل الفني وهو يفصح عن العلاقة بين الفنان والموضوع وهو مظهر من مظاهر تحكم الفنان بواسطته أن يتعامل وجدانياً مع الموضوع الجمالي . 1

الإبداع الفني - محمد نظمي ص 111-112-113 مطابع شباب الجامعةالإسكندرية 1985م

الــفــصــل الـثــانـــي
• مقومات العملية الإبداعية
• القدرات الضرورية للتفكير الإبداعي
• جداول المعايير
• عوامل الجانب العقلي من الإبداع
• نظرية الإلهام والنظرية العقلية والنظرية السيكولوجية والنظرية الاجتماعية والإبداع الفني للأطفال


مقومات العملية الإبداعية :

الفنان ذاته وقدراته واستعداداته الفطرية وحدسه الرهيف أو كيانه المباشر .
الخبرة الجمالية والتعبير والأصول والقواعد والتقاليد الفنية الموروثة ومهارة المرونة والتكنيك .
المادة أو الوسيط المادي المحسوس من خامات أو عناصر مادته كالحجر و المعدن والقماش والألوان .
الصورة وهي موضوع الحدس الجمالي ومحصلة الرؤية الفنية التي يصنعها الفنان من وجدانه وخياله المبدع . 1

1- المرجع السابق 00

القدرات الضرورية للتفكير الإبداعي :

لابد من التسليم من أن الفنان يحس صنعاً لو سلم نفسه للمنهج الإبداعي ذاته ليعطي له المقومات والعناصر التي تساعده في استكمال هذا العمل والحكم عليه ومعرفة قيمته 0
أما إذا كان مقيداً بقواعد مسبقة فسيجد نفسه مكبلاً بما يخفى عنه الحصيلة الإبداعية والمنهج الإبداعي فردي وله مقوماته ولا يتكرر بنفس الحالة .

• القدرات الضرورية للتفكير الإبداعي كما أكدها جيلفورد :

1 - الأصـــالــة
2 – الـمـــرونــة
3 - الــطــلاقــة
4 – الـحـســاســيــة
5 – الـنــــفــاذ
6 - مواصلة الاتجاه

1- العملية الإبداعية في فن التصوير ص 105
شاكر عبد الحميد / دار قباء للطباعة والنشر - القاهرة

عوامل الجانب العقلي :
والجانب العقلي من الإبداع يمكن أن يفسر بثمانية عوامل فهناك :
• اولاً : ما اسماه جيلفورد بالحاسية للمشكلات ولا شك أن المبدع اكثر حاسية واكثر ميلاً وقدره للإحساس بوجود مشكلات تتطلب حلاً وهناك
• ثانياً : عامل إعادة التنظيم أو إعادة التحديد و المقصود به أن كثيراً من المخترعات و الإبداعات قد نجمت عن تحوير
أو إعادة تنظيم لشئ كان موجودا بالفعل وقد لاحظ ((ثرستون )) انه كثيراً ما ينحصر حل مشكلة ما في إعادة صياغة المشكلة نفسها ثم حل المشكلة الجديدة
• ثالثاً : عامل الطلاقة ويقصد به أن من لديه قدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار في وحدة زمنية معينة تكون له فرصة اكبر في إيجاد أفكار إبداعية وهناك
• رابعاً : عامل المرونة ويقصد به درجة السهولة التي يغير بها الشخص وجهة عقلية معينة
• خامساً : عامل الأصالة حيث تعتبر القدرة على إنتاج أفكار أصيلة عنصراً اساسياً من التفكير المبدع والأصيل
• سادساً : ويشير إلى قدرات تحليلية و تأليفية أي تحليل المركبات إلى بسائطها ثم التركيب بين هذه البسائط وتنظيمها على نحو جديد مبتكر
• سابعاً : فهو يشير إلى قدرة الفرد على التركيب
• ثامناً : وهو يشير إلى التقييم فكل فعل إبداعي يتضمن عملية انتخاب وهذه بدورها تتضمن تقييماً فمن الشروط التي لابد من توفرها لدى أي مبدع أن يعرف أي مشكلة وأي منهج ينتخب . 1
1- مشكلة الإبداع الفني ( رؤية جديدة ) 0 علي عبد المعطي محمد 0 أستاذ الفلسفة ص77 0 دار الجامعات المصرية 0 الإسكندرية .

نظرية الإلهام و النظرية العقلية و النظرية السيكولوجية والنظرية الاجتماعية والإبداع الفني للأطفال

لقد ركز أصحاب نظرية الإلهام أو العبقرية تفسيرهم لمشكلة الإبداع الفني على العنصر الذاتي على ذات الفنان بما تحتويه من خيالات وأحلام تحدث فجأة بدون أن تخضع لأية ضرورة موضوعية والواقع أن تطرف أنصار نظرية الإلهام أو العبقرية في موقفهم الذاتي جعلهم يغفلون جانب التنفيذ أو الآداء مع ما لهذا الجانب من أهمية قصوى إذ بدون الآداء أو التنفيذ لايمكننا أن نقرر أن إبداعا فنياً ما قد حدث ونفس الوضع مع النظرية العقلية حيث ارجع العقليون إذن عملية الإبداع الفني إلي العقل البشري وأهملت عنصر التنفيذ والأداء الذي لولاه لما أمكن الإبداع أن يظهر للوجود والنظرية السيكولوجية كذلك لم تفلح في بيان ما يتميز به الفنان المبدع عند سائر الناس فهو لاينفرد بعقل أو لاشعور جمعي ومن مميزات هذه النظرية الالتفات إلى عنصر التنفيذ أو الأداء أو العمل ولكننا ندرك الآن أن الإبداع الفني ليس آداء فقط بل هو ايضاً خلق أو ابتكار أو اختراع في مجال الفن .
أما النظرية الاجتماعية موجبة من جوانب وسالبة من جوانب فموجبة في أنها أضافت إلى مشكلة الإبداع الفني أبعاد طالما كانت محتاجة إليها و اهتمت ببيان أهمية عنصر الأداء أو التنفيذ 0 أما السالبة فتتمثل في أن النظرية لم تفلح في بيان ما يميز الفنان عن غيره من الناس كما لم تفلح في بيان لماذا يبدع الفنان في فن معين دون آخر . 1

1- مشكلة الإبداع الفني ( رؤية جديدة ) ص ، 222 علي عبد المعطي محمد/ أستاذ الفلسفة دار الجامعات المصرية .


الــفـصــل الـثــالـــث
• تـعـبــيـر الأطــفــال الــمــبــدع
• ســمــات الأطــفــال الــمـبــدعـيـن

تعبير الأطفال المبدع :

يقول محمد عبد العزيز الإبداع الفني عند الأطفال هل يمثل مشكلة ؟
سؤال آخر هل كل ما يقوم بإنتاجه الطفل لخامات التربية الفنية يعد تعبيراً فنياً ؟
ثم هل كل ما يقوم به الطفل من تعبير فني إبداعا ؟
في الحقيقة أن موضوع الإبداع الفني عند الأطفال يمكن أن ندرجه تحت ميدان النمو النفسي يهتم المختصون بأصحاب الفن بشكل خاص والمختصون في الدراسات النفسية والاجتماعية بشكل عام ، والحقيقة انه مازلنا إلى الآن نستعين برسوم الأطفال في قياس الذكاء
ولكن للأسف الدراسات والبحث في التعبير الفني عند الأطفال قليلة مقارنة بالعلوم الأخرى والذين كتبوا تعد اجتهادات فردية لانعتبرها إلا مجرد فتح للموضوع وفي وطننا العربي لابد أن نضع كلمة رسوم بعد إبداع فمجالات الفن كثيرة وما هي تطبيقاتها داخل الميدان … أين البحوث في التعبير المجسم ( النجارة – المعادن - ……. الخ )
وظاهرة أخرى حيث نحتفل بالأطفال ونعلق رسومهم في معرض أنا احتاج إلى كتابة كلمة عن المعرض وكيف عبر هؤلاء .
ومن هذا نقول كيف يوجه طالب التربية الفنية أثناء نزوله التربية الميدانية تلاميذه في مجال غير مجال الفصول أي الرسم . فعرف أن الطفل يشخبط في سنوات معينة فماذا يفعل بالورق اذا قدمناه له ؟ ماذا يفعل بالخيط اذا قدمناه له وبقية المواد الأخرى كيف يعبر الأطفال بها .
ومن ما قاله الدكتور : الحقيقة أن الطفل أثناء عملية التعبير الفني يكون ايجابياً وليس سلبياً وفي بقية مجالات حياته عالة على الآخرين في ملبسه ومأكله ولكن عند التعبير الفني جاء وقته لكي يؤثر في الآخرين . 1

1- ندوات الفنون التشكيلية . إدارة التراث والثقافة . الجنادرية . الرياض 1413هـ .
هل كل تعبير فني للأطفال يتصل بالإبداع ؟
ماهي مظاهر الإبداع في الإنتاج الفني للأطفال ؟
يمكن اعتبار ظاهرة الاتزان من أنواع الإبداع وكذلك الجمع بين الأمكنة والأزمنة والكتابة المصاحبة للرسوم والتسطيح وخط الأرض
والطفل يلخص خبراته في صورة شكلية لايتشابه بها مع قرين . 1

1- نفس المرجع السابق

ســمـات الأطـفـال الـمـبـدعـيـن

أما ما يتعلق بسمات الأطفال المبدعين منها : -
1- الاستقلالية في التشكيل فالطفل المبدع شخص فريد من البداية حتى النهاية يعتمد على نفسه
2- الاكتفاء الذاتي : يعني آن الطفل أثناء عملياته الإبداعية يستطيع أن يستمر و يواصل من خلال تقويمه لنفسه وحكمه على أعماله بنفسه
3- المرونة : التي تقاس كيفياً بنوعية المواقف التي يستطيع الطفل أن يستجيب لها أثناء أدائه الإبداعي فهو ينتقل من موقف لموقف بسهولة . 1
وهناك ايضاً معوقات للابتكار فعلى سبيل المثال النظام التربوي موجه نحو النجاح فقط فكل الآباء يلزمون أبنائهم بالحفظ والتحصيل ليصلوا إلى المعدلات المرتفعة هل جهزنا أبنائنا لمواقف الإحباط والفشل في حياتهم وهل التعبير الفني يعطل عن الدراسة الفنية وكثيراً منا تعرض لذلك فعندما تريد أن ترسم يقولون لنا ذاكر احسن لك لان الأساس في المجموع يأتي من نتيجة المواد العلمية وليس المواد الفنية .
ومن معوقات الإبداع الاعتقاد بان الفن موهبة أي يتميز به بعض الأشخاص عن البعض الآخر فالله خلق الإنسان بمكونات واحدة وكانا لدينا الاستعداد للجمال و الإحساس به .


 

+ Add Your Comment